news
تسويق

خلال  Creator Week Event  في الأسبوع الماضي لمنصة الانستجرام قام أحد المتحدثين قام بالكشف عن الخوارزميات التي يعمل عليها الانستجرام في كل أقسامه, ليشرح للمتابعين كيف يتم عرض المحتوى و الصور و الفيديوهات التي تظهر لهم و بناءً على ماذا تظهر لهم.

الخوارزميات مشابهة إلى حد ما خوارزميات الـ News Feed  الخاصة بمنصة الفيس بوك, و تم تقسيمها إلى 3 خوارزميات رئيسية يعمل عليها و هم:

1- خوارزمية سلوك المستخدم الرئيسية.

2- خوارزمية البحث.

3- خوارزمية فيديوهات Reels.

 

أولاً: خوارزميات سلوك المستخدم الرئيسية:

هنا منصة الانستجرام تقوم بتتبع سلوكياتك على المنصة لتظهر لك المحتوى بناءً على :

نشاطك: مثل تفاعلك مع أي نوع من المحتوى ؟

تاريخك مع الشخص الناشر: هل أنت من المتابعين الدائمين لهذا الشخص و هل تتفاعل بشكل مستمر مع منشوراته؟ ان كانت الاجابة نعم فسيبدأ انستجرام بوضع المنشورات ضمن أولوياتك في الظهور.

محتوى الفيديوهات: الخوارزمية تقوم بتحليل ما أكثر الفيديوهات التي تشاهدها دائماً, لتقوم بإظهارها لك.

المنشورات الأكثر رواجاً: تقوم الخوارزمية بتحليل أكثر المنشورات التي تفاعلت معها الاشخاص التي تتابعهم و تبدأ بالظهور لك, بشرط أن تكون هذه المنشورات ضمن لائحة اهتماماتك.

 

ثانياً: خوارزمية البحث:

هنا العملية مختلفة نوعاً ما, لأن من المفروض أن يظهر لك محتوى الاشخاص الذي لا تتابعهم, فعلى أي اساس تظهر لك النتائج؟ سواء صور او فيديوهات؟؟

الخوارزمية هذه تأخذ الداتا الخاصة بها من الخوارزمية التي قبلها, و تحلل أكثر نوعية من المنشورات التي تعجبك و تتفاعل معها من الناس التي أنت من متابعيها, و تبدأ بالظهور لك  كمحتوى ثاني من نتائج مشابهة و من أشخاص مختلفة.

بما أن المحتوى المتشابه منتشر بكثرة, ف بناءً على ماذا يتم اختيار الاشخاص هذه والمنشورات هذه تحديداً لتظهر لك؟

تظهر بناء على المرحلة الهامة التي تدعى ب فلترة المحتوى من الخوارزمية حيث تقوم بأظهار المحتوى الأكثر تفاعلاُ من الناس و لذلك عندما تقوم بالبحث تظهر لك صور و فيديوهات لمشاهير و عليها تفاعل كبير جداً.

الخوارزمية هذه تساعد صاحب الحساب أن المنشور الخاص به ينتشر بشكل كبير عندما تقوم الناس بمتابعته و التفاعل معه بشكل ايجابي و مستمر.

 

ثالثاً: خوارزمية فيديوهات Reels:

قسم Reels في انستجرام هو قسم جديد نسبياً لمنافسة تيك توك، الخوارزمية هنا هدفها الأساسي هو اظهار الفيديوهات الممتعة سواء كوميدية أو فيها معلومات ممتعة، او مريحة نفسياً.. الخ.

هنا انستجرام يقول بأن خوارزميات الـ Reels ستعطي مساحة أكبر للحسابات الصغيرة التي لا يتابعها عدد كبير من الناس و لكنها تقدم محتوى مفيد فتقوم بالظهور بشكل جيد في قسم الـ Reels كنوع من أنواع الدعم لهذه الحسابات و تشجيعاً لها على تقديم افضل محتوى مرئي.

هذه الخوارزمية تقوم بفلترة المحتوى بناءً على نوعيات الفيديوهات التي تفضل مشاهدتها في الـ Reels، و هنا يبدء ظهور هذا النوع من الفيديوهات لك, بالإضافة الى الاشخاص التي تحب متابعتهم فتظهر لك الفيديوهات الخاصة بهم بمجرد أن تقوم بفتح قسم الـ Reels.

 

باختصار:

تقوم كل الخوارزميات بالعمل على نفس المفهوم وهو إظهار المحتوى الذي تفضله وتحبه و المناسب لك و لاهتماماتك و بناءً على سلوكك, و لكن كل خوارزمية تعمل بشكل مختلف بناءً على القسم الموجهة إليه.

المصدر