news
مقالات وتقارير

خروج منتخب كبير من بطولة كبيرة يبقى يوم كارثي ليس فقط على الفريق, بل ايضاً على البطولة و كل من يربطهم علاقة عمل معها, وأبرزهم الـ Sponsors والقنوات الناقلة التي تشتري حقوق البث و الصحافة.

من الممكن أن تكون الكارثة و الخسارة عليهم أكبر من الفريق الذي خرج ذاته, و تقدر الخسارة بملايين الدولارات و اليوروهات …

 

أساس الربح للـ Sponsors والقنوات والصحافة هو:

  •  أولاً عدد المشاهدات التي تحصل عليها لكل مباراة حول العالم.
  • (ثانياً مشاركة النجوم الكبار فيها ( الذين يجذبون مليارات من المتابعين حول العالم خارج الملعب و داخله و ذلك فقط لمجرد مشاركتهم مع منتخباتهم في البطولة.

 

مثلاً:

منتخب فرنسا الذي خرج من دور الـ 16 أمام سويسرا، تعد القيمة السوقية للاعبين الأربعة في خط الهجوم ( مبابي – بنزيما – جريزمان – بوجبا ) تتعدى الـ 300 مليون يورو، حيث قيمة مبابي لوحده 160 مليون يورو.

مبابي قام بعقد صفقة مع شركة Nike عقد لمدة 10 سنين قيمته 187 مليون دولار!

وNike أيضاً لديها صفقة بعقد مدى الحياة مع كريستيانو رونالدو قيمته مليار دولار! 

ف تخيل لو أن مبابي وكريستيانو خرجوا من البطولة في دور الـ 16، شركة Nike والفيفا كم ستخسر من قيمتها بسبب هذا الخروج!!سواء على المستوى المادي و الرعاية و المشاهدات!

في الوقت الحالي لا يوجد فرق كبيرة في دور الـ 16 سوى المانيا وانجلترا، و واحدة منهم ستخرج و سيبقى في دور الثامن 3 فرق كبيرة وهما ايطاليا واسبانيا و الرابح بين المانيا و انجلترا.

أما بالنسبة لبقية الفرق فليس لديهم متابعين حقيقيين في العالم و لا تحقق الكثير من المشاهدات, مثل سويسرا والتشيك والدنمارك و هم من المتأهلين أيضاً, من السويد وأوكرانيا واحد منهم تأهل.

تخيل لو أن اسبانيا وايطاليا والمانيا وانجلترا وبلجيكا  خرجوا من ربع النهائي, وبقي نصف النهائي بين التشيك والسويد والدانمارك وسويسرا، أي سيكون النهائي بين التشيك وسويسرا مثلاً!

نظن بأن الفيفا وقتها ستعلن إفلاسها!! لأن في هذا الوقت لن يتابع أحد هذه المباريات و ستتسبب خسارات كبيرة للفيفا (هذا مجازاً)

 

و ما ذكر سابقاً كان السبب الرئيسي لاقتراح إقامة بطولة السوبر الأوروبي التي حصل عليها مشاكل كبيرة في الفترة الماضية و التي توقفت, فهي تقوم على فرق كبيرة سيتم انضمامهم له و ستتم بمشاركة كبار النجوم, دون الدخول في دور المجموعات و المباريات المملة التي لن تحقق نسب مشاهدات كبيرة, وفرق صغيرة تصعد للأدوار الاقصائية بنسب مشاهدات أقل.

و هذا سيضمن أن عدد المشاهدات ستزيد و ستزيد عقود الرعاية و بالتالي ربح أكبر للجميع.

 

هذا اختصار شديد للبزنس القائم على كرة القدم, ولكن الموضوع يطول جداً و يحتاج الى كتب و تقارير…

المصادر